بمناسبة اسبوع الوئام بين الاديان — ندوة في الكرك

In Jordanby

06Feb2017

نظمت مديرية اوقاف الكرك ومكتب لواءي القصر وفقوع بالتعاون مع جمعية تميم بن اوس الداري الخيرية اليوم الاثنين ندوة دينية بمناسبة اسبوع الوئام بين الاديان

مديرية اوقاف الكرك ومكتب لواءي القصر وفقوع بالتعاون مع جمعية تميم بن اوس الداري الخيرية

نظمت مديرية اوقاف الكرك ومكتب لواءي القصر وفقوع بالتعاون مع جمعية تميم بن اوس الداري الخيرية اليوم الاثنين ندوة دينية بمناسبة اسبوع الوئام بين الاديان .
وقال عميد كلية الشريعة السابق في جامعة مؤتة الدكتور عبد الحميد المجالي في الندوة التي رعاها محافظ الكرك حجازي عساف بحضور الحكام الاداريين في الوية القصر وفقوع ان التعايش الديني بين اصجاب الديانات الاسلامية والمسيحيىة في الاردن يتجلى باجمل صوره من الاخوة والمحبة والوئام والعيش المشترك والسلم المجتمعي المبني على الثوابت الوطنية وحب القيادة والدفاع عن الوطن والالتفاف حول اجهزتنا الامنية وقواتنا المسلجة وترسيخ مبادىء المواطنة الصادقة .

وبين ان المسيحين هويتهم عربية وثقافتهم اسلامية يمارسون طقوسهم الدينية بكل حرية ولهم ما لنا وعليهم ما علينا في اطار العيش المشترك الذي ننعم به جميعا في ظل قيادة هاشمية حكيمة .

وبين كاهن كنيسة الروم الكاثوليك في الكرك الاب بولص بقاعين ان الطوائف المسيحيية في الاردن تنعم بالعيش المشترك والوئام الديني الفريد بشكل عام وفي الكرك بشكل خاص التي نشترك فيها بالتاريخ والعادات والتقاليد المشتركة اسرة واحدة يجمعنا حب الوطن وقيادته الهاشمية التي اطلقت مبادرة الوئام بين الاديان التي تبنتها الامم المتحدة في دستورها وجعلتها اسبوع الوئام الديني لينشر رسالة المحبة والانسانية والايمان بالله بين البشر .ن واشار ان الحوار يجب ان يكون مبني على القيم الاجتماعية المشتركة بين الحضارات من خلال الموعظة الحسنة والقيم المشتركة لبناء الانسان على اسس المحبةوالفضيلة والحرية الدينية والارث المشترك والتسامح والاعتدال .

وقال مدير الدراسات في المنتدى العالمي للوسطية الدكتور حسن المبيضين ان المنتدى نفذ العديد من الندوات والمحاضرات في الوئام الديني لتصحيح الاخطاء من الناحية الفكرية بين اصحاب الديانات السماوية لافتا الى ان العشيرة تؤدي دورا كبيرا في التعايش السلمي وتاكيد الثوابت والروابط الاجتماعية والارث التاريخي والاخوة التي تجمع بين المسلمين والمسيحيين .

واكد اهمية دور المؤسسات الاعلامية والاجتماعية والجامعات في التركيز على البعد الانساني وبيان ما جاءت به رسالة عمان في توثيق العلاقات بين اصحاب الديانات السماوية .

وعرض مشرف مكتب اوقاف القصر وفقوع الدكتور محمد المجالي الايات القرانية والاحاديث النبوية الشريفة وسير الصحابة والتابعين في احترام اصحاب الديانة المسيحية وتوفير لهم الحماية والمعاملة الجيدة .

وبين مدير اوقاف الكرك حمود الضمور ان هذا اللقاء الذي يشارك فيه علماء الدين الاسلامي والمسيحي يهدف الى ترسيخ المواطنة الصالحة بين فئات المجتمع الاردني د وتمتين الروابط والعلاقات الاجتماعية بين فئات المجتمع وغرس المحبة بين مكونات المجتمع الواحد .

وقال رئيس جمعية تميم الداري الدكتور محمد المجالي ان المجتمع الاردني الذي يجمع بين ابناء الشعب المسلم والمسيحي في بوتقة واحدة هدفهما حب الوطن والقيادة والوئام والتجاب ونبذ التطرف والتعصب والغلو ة انطلاقا من مبادىء الدين الاسلامي الذي يؤكد الوسطية والاعتدال والتعامل مع الاخرين بالحكمة والموعظة الحسنة.

اشار الى ان العلاقة الاخوية بين سكان محافظة الكرك من المسلمين والمسيحيين تعد انموذجا من الوئام والتعايش ومثالا يحتذى في العيش والتسامح والاخوة انطلاقا من اصول الشريعة الاسلامية السمحة التي تحث على الوئام والتعايش المشترك بين فئات البشر.

Return to event list