خطوات المشاركة بالجائزة

على الرغم من أنه تم الترويج لأسبوع الوئام العالمي بين الأديان من قبل أشخاص من ذوي النفوذ إلا أنها تعتبر مبادرة لامركزية تم تفويضها لجهات عديدة.

ومن أجل نجاح تلك المبادرة كان علينا العمل على المستوى المحلي من خلال تنظيم وترويج الفعاليات كما وكان علينا العمل إلى حد يتجاوز إطلاق عبارات التسامح وقبول الآخر بل العمل على أرض الواق من أجل الوئام.

نحن على علم بأن العديد منكم لم يقم بتنظيم فعاليات الحوار بين الأديان من قبل ولكن كونوا على يقين بأنها مهمة سهلة للغاية.

التخطيط للفعالية

إذا كانت هذه الفعالية الأولى التي تنظمونها لأسبوع الوئام العالمي بين الأديان فسنطلب منكم أن تجتمعوا وتخططوا مع المقربيين ممن يروجون للوئام وإن كانت على نطاق ضيق، فليس عليكم القلق إزاء حجم الفعالية هذا العام فما عليكم سوى إقامة وجبة فطور أو بازار كخطوة أولية ويمكنكم التخطيط لفعالية أضخم حجما في العام القادم.

تصلنا أسئلة كثيرة حول طبيعة إقامة الفعالية وقد يشعر البعض بالخوف إزاء تنظيم أول فعالية لهم.

  1. وجبة حوار الأديان: يقوم الأفراد من مختلف بقاع العالم بتنظيم وإقامة وجبات لحوار الأديان، وتعد هذه الفعاليات في غاية الروعة إذ أنها لا تحتاج إلى جهد كبير لتنظيمها: فهم بحاجة فقط إلى أطعمة طازجة و معدة خاوية ومكان للجلوس وعقول ذات آفاق واسعة! لا شيء يفوق أن يبدأ المرء يومه بوجبة فطور صحية مع أشخاص أرواحهم طيبة.
  2.  مشاهدة فيلم:  مشاهدة فيلم مع مجموعة من الأفراد ينجم عنه نقاش مثمر يقودنا بدوره إلى فهم أفضل للأديان المختلفة حيث كان هناك 20.000 جلسة نقاش مثمرة نجمت عن الحصول على قدر كبيرمن الفائدة بعد مشاهدة الفيلم.
  3.  بازار/ معرض: لدى جميع المجتمعات أفراد ممن تملؤهم روح الإبداع والريادة يميلون إلى الالتقاء بمن يشابههم بالحس الفني المرهف، وعليه فلم لا نقوم بتنظيم بازار عالمي يمكّن الفرد من شراء المنتجات وتذوق الطعام من شتى بقاع العالم.

يمكنكم تنظيم مثل هذه الفعالية في عطلة نهاية الأسبوع.

  1.  بيان لمجتمع حوار الأديان:  في بعض الأحيان تعد أفضل طريقة لإصدار بيان واضح هو ببساطة إصدار بيان واضح فما عليكم سوى الاجتماع مع مجموعة من رجالات الطوائف الدينية المختلفة في محيط مجتمعكم وإصدار إعلان يحث على دعم الانسجام بين الأديان. قد يكون لدى كل منا معتقدات دينية مختلفة ولكن يمكن أن توحدنا المبادئ الرئيسية التي قامت عليها مبادرة أسبوع الوئام العالمي بين الأديان. ولا تنسوا حال الانتهاء من الاجتماع أن يقوم كل من فرد من أفراد رجالات الأديان بإرسال رسالة دعم مع البيان.
  2. تخضير الأماكن المقدسة: تؤثر علينا جميعا حاليا قضايا تتعلق بالبيئة مثل ظاهرة الاحتباس الحراري ويمكننا الاجتماع سوية من أجل إيجاد حلول لمثل هذه القضايا، حيث بإمكانكم الاجتماع مع مجتمعات دينية مختلفة في المنطقة ومشاركتهم في الموارد من أجل المساهمة في  تخضير الأماكن المقدسة في مجتمعاتكم المحلية. للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني لتخضير الأماكن المقدسة.
  3. العمل المجتمعي المشترك: يتوجب على المعتقدات والأديان في نهاية المطاف أن تقود الشخص إلى فعل الخير كما يقول المثل: “الأفعال أبلغ من الأقوال”، فهل هناك طريقة أفضل من إظهار القوة الإيجابية النابعة من الدين من خلال الاتحاد سوية لفعل الخير للجار؟ اجتمعوا وقوموا بتنظيم الفعاليات مثل الفعاليات الآتية:
  • تنظيف جماعي للحي أو النهر أو الحديقة
  •  إطعام المشردين
  • حملات التبرع بالدم
  • معارض تتعلق بالصحة
  • زراعة حديقة في الحي
  • إصلاح ملعب مهجور
  • طلاء وتجميل مراكز المجتمع
  • رسم جدارية لحوار الأديان

لانهاية للأفكار الموجودة التي يمكنكم القيام بها، لكننا نرجوكم رجاءا حار أن تمنحوا أعمال المجتمع الخيرية يوما خاصا!

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة صفحة الموارد.

لا تنسوا زيارة صفحتنا الخاصة على الفيسبوك.

والآن وقد حصلتم على بعض الأفكار، ما عليكم سوى الاتصال بالآخرين من أجل تنظيم الفعاليات وستندهشون من سرعة اكتمال الأمور والتحامها حال الانطلاق بها.

إرسال الفعالية

الأمر الوحيد الذي يتوجب عليكم القيام به من أجل ترشحكم للفوز بالجائزة الكبرى هو إرسال الفعالية التي تقومون بتنظيمها عبر الموقع الإلكتروني، إذ أنكم لا تحتاجون إلى تأكيد جميع التفاصيل قبل القيام بذلك، فما عليكم سوى إرسال التاريخ والوقت الذي قمتم بتحديده لتلك الفعالية وتسجيل الدخول ومن ثم تعديل المعلومات لاحقا وحال توفرها.

الأمر الذي بات مهما الآن هو تسجيل الفعالية الخاصة بكم والحصول على الدعم الذي من شأنه أن يساعدكم على الفوز بالجائزة.

تنظيم الفعالية

من الضروري أن تقوموا بتوثيق الفعالية أثناء تنظيمها ولا تترددوا في استخدام كافة وسائل الإعلام، كما يتوجب عليكم إرفاق ما يلي:

  • تقرير عن الفعالية
  • روابط وسائل الإعلام على شكل فيديو أو صور أو تسجيلات صوتية
  • رابط للموقع الإلكتروني للفعالية

لا تتردوا في عرض الفعاليات السابقة من أجل مشاهدة ما تم تنظيمه سابقا.

سيحصل كل من قام بإرسال الفعالية وتسجيلها على رابط خاص من أجل إرسال تقرير عنها.

يجب أن يتم إرسال جميع التقارير قبل 6 من مارس/2017.

سيتم الإعلان عن الجوائز في نهاية شهر مارس.

سوف يقام حفل توزيع الجوائز في أبريل/ نيسان في الأردن (وسيتم توفير تذاكر للرحلات الجوية وأماكن للإقامة).