جائزة جلالة الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية لأسبوع الوئام العالمي بين الأديان لعام 2016

تلقت لجنة التحكيم 83 تقريرا عن فعاليات واحتفالات من بين 800 فعالية أقيمت حول العالم من أجل أسبوع الوئام العالمي بين الأديان. وقد لاقت جميع الجهود المبذولة تقديرا من قبل اللجنة حيث اعترت لجنة التحكيم الرغبة الشديدة في تقديم الجوائز لكل من بادرة بإقامة فعالية ولكن عزائها الوحيد كان في أن حقيقة فعل الخير هو جائزة بحد ذاته – سواء قام أصحاب الفعاليات بتقديم تقارير أم لا- وأن جميع من شارك كان حقيقة من الفائزين.

 أعارت لجنة التحكيم الانتباه للمشاركين الذين تحلّوا بالجرأة وقاموا بالاحتفال بأسبوع الوئام العالمي بين الأديان في مناطق باتت تشهد مؤخراً توترات أو صراعات بين الأديان. ولاقت الجهود المبذولة في مناطق تشهد شُحا في الموارد والأعمال المتفوقة تقديرا من قبل اللجنة. وإضافة إلى ذلك وضعت لجنة التحكيم في اعتبارها مدى اتساق والتزام المشاركين بنصّ وبنود قرار الأمم المتحدة الذي يتعلق بالجائزة وبناء عليه لَم تقم  بمكافأة الجهود التي سعت للتلفيق بين الأديان بل قاموا بمكافئة الجهود التي احترمت كل ديانة على حقيقتها. وأخيراً – ووفقاً لشروط الجائزة – فقد قام المحكّمون بمكافئة الجهود التي احتفلت بأسبوع الوئام العالمي بين الأديان بشكل خاص وليس الفعاليات أو النصوص التي احتفلت بحوار الأديان بشكل عام.

وبناء على ما تقدم يسّر لجنة التحكيم الإعلان عن أسماء الفائزين:

الجائزة الأولى:

جامعة إقليدس”كلمة سواء” أسبوع الوئام العالمي بين الأديان مركز بول الجامعي (جامعة إقليدس)

غامبيا والشركاء الدوليين

ستقوم دراسة أكاديمية بالإضافة إلى العديد من الفعاليات التي تقام في سبيل توثيق العلاقات بين الأديان في جمهورية أفريقيا الوسطى، إثيوبيا، غامبيا، ترينيداد وتوباغو، والولايات المتحدة بضمان استمرارية  التأثير الدائم لهذه المبادرة. حيث تضمنت الفعاليات مقابلة مع شخصية سياسية وحلقات دراسية في إحدى الجامعات و في دور العبادة.

http://worldinterfaithharmonyweek.com/detailed-report/?id=434

الجائزة الثانية:

أسبوع الوئام العالمي بين الأديان في الفلبين 2016

UniHarmony Partners Manila

مانيلا- الفلبين

تم تنظيم أكثر من 20 فعالية أقامتها 23 منظمة خلال الأسبوع الأول من شباط / فبراير وشارك فيها آلاف الأشخاص وقد كانت هذه هي الفعالية الرئيسية مع تغطية جيدة وتنظيم ممتاز.

http://worldinterfaithharmonyweek.com/detailed-report/?id=550

الجائزة الثالثة:

الوئام بين الأديان هاليفاكس / تقرير أسبوع الوئام العالمي بين الأديان 2016

 الوئام بين الأديان هاليفاكس و12 شريكا

كندا

قامت مجموعة الوئام بين الأديان هاليفاكس بالتوسيع من دائرة تأثيرها على أسس سنوية وقد شهد هذا العام من بين فعاليات أخرى: إعلانات الأسبوع العالمي الوئام بين الأديان من مقاطعة نوفا سكوتيا ومدينة هاليفاكس، وإعلانات السلام والصداقة بين الأديان.

سيعقد حفل توزيع الجوائز في الأسبوع الأخير من نيسان / أبريل 2016 في المملكة الأردنية الهاشمية.

والحمد لله وحده

أسماء لجنة التحكيم :

  • صاحبة السمو الأميرة أريج الغازي
  • صاحب الغبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث – بطريرك المدينة المقدسة وفلسطين والأردن
  • سعادة الشيخ الدكتور علي جمعة – المفتي السابق لجمهورية مصر العربية
  • سيادة المطران منيب يونان – مطران الكنيسة اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، رئيس الاتحاد العالمي للكنائس اللوثرية الإنجيلية
  • الشيخ أسامة السيد الأزهري _  بروفيسور في جامعة الأزهر
  • الأب نبيل حداد – المؤسس والمدير التنفيذي لمركز البحوث لتعايش الأديان في الأردن

الدكتور منور المهيد – مدير مؤسسة آل البيت الملكية للفكر الإسلامي